فصل: (سورة الأعراف: آية 46)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: آية 39]

{وَقالَتْ أُولاهُمْ لِأُخْراهُمْ فَما كانَ لَكُمْ عَلَيْنا مِنْ فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (39)}
{وَقالَتْ أُولاهُمْ لِأُخْراهُمْ} تقدم إعرابها في الآية السابقة. {فَما} الفاء زائدة، ما نافية. {كانَ} ماض ناقص {لَكُمْ عَلَيْنا} متعلقان بمحذوف خبر كان. {مِنْ فَضْلٍ} من حرف جر زائد، فضل اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه اسم كان والجملة مقول القول مفعول به. {فَذُوقُوا} الفاء هي الفصيحة، والجملة الفعلية {ذوقوا الْعَذابَ} جواب شرط مقدر لا محل لها إذا كان القول حاصلا فذوقوا العذاب... {بِما} ما موصولة أو مصدرية {كُنْتُمْ} الجملة صلة، وجملة {تَكْسِبُونَ} في محل رفع خبر كنتم.

.[سورة الأعراف: آية 40]

{إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوابُ السَّماءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِياطِ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40)}
{إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا} الذين اسم موصول اسم إن والجملة بعده صلة الموصول لا محل لها وجملة {اسْتَكْبَرُوا عَنْها} معطوفة عليها. {لا تُفَتَّحُ} مضارع مبني للمجهول و{أَبْوابُ} نائب فاعله. {لَهُمْ} متعلقان بالفعل والجملة في محل رفع خبر إن {وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله، لا نافية، والجملة معطوفة. {حَتَّى يَلِجَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول من الفعل والحرف المصدري قبله في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بيدخلون. {الْجَمَلُ} فاعل {فِي سَمِّ} متعلقان بالفعل يلج. {الْخِياطِ} مضاف إليه {وَكَذلِكَ} اسم الإشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف {نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ} جزاء مثل جزاء المكذبين.
{الْمُجْرِمِينَ} مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة لا محل لها.

.[سورة الأعراف: آية 41]

{لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَواشٍ وَكَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41)}
{لَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ {مِهادٌ}. {مِنْ جَهَنَّمَ} متعلقان بمحذوف خبر ثان. والجملة الاسمية في محل نصب حال أو مستأنفة لا محل لها. {مِنْ فَوْقِهِمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم {غَواشٍ} مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة. {وَكَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ} تقدم إعرابها في الآية السابقة. وجملة {وَمِنْ فَوْقِهِمْ} معطوفة.

.[سورة الأعراف: آية 42]

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَها أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (42)}
{وَالَّذِينَ} اسم موصول مبتدأ وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول لا محل لها. {وَعَمِلُوا} الجملة معطوفة {الصَّالِحاتِ} مفعول به لعملوا منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة الفعلية معطوفة {لا نُكَلِّفُ} مضارع ولا نافية. {نَفْسًا} مفعول به أول. {إِلَّا} أداة حصر {وُسْعَها} مفعول به ثان والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة اعتراضية {أُولئِكَ} اسم اشارة مبتدأ {أَصْحابُ} خبر والجملة الاسمية خبر الذي. {الْجَنَّةِ} مضاف إليه {هُمْ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ {فِيها} متعلقان بالخبر {خالِدُونَ} خبره والجملة في محل نصب حال.

.[سورة الأعراف: آية 43]

{وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ وَقالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدانا لِهذا وَما كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدانَا اللَّهُ لَقَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوها بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43)}
{وَنَزَعْنا} فعل ماض وفاعله. {ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به {فِي صُدُورِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول. {مِنْ غِلٍّ} متعلقان بمحذوف حال. والجملة معطوفة. {تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والأنهار فاعله والجملة في محل نصب حال. {وَقالُوا} الجملة معطوفة {الْحَمْدُ} مبتدأ. {لِلَّهِ} متعلقان بمحذوف خبره والجملة مقول القول. {الَّذِي} اسم موصول في محل جر صفة. {هَدانا} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، وفاعله هو ونا مفعوله {لِهذا} متعلقان بهدانا. {وَما} ما نافية والواو استئنافية. {كُنَّا} كان ونا اسمها. {لِنَهْتَدِيَ} اللام لام الجحود، نهتدي منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر وما كنا ميسرين للاهتداء والجملة مستأنفة.
{لَوْلا} حرف شرط غير جازم. {أَنْ} حرف مصدري ونصب. {هَدانَا اللَّهُ} فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع مبتدأ والخبر محذوف بعد لولا لولا هداية اللّه موجودة... {لَقَدْ} اللام واقعة في جواب القسم. قد حرف تحقيق {جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا} فعل ماض وفاعله ومضاف إليه {بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال والجملة لا محل لها جواب القسم المقدر.
{وَنُودُوا} فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم والواو نائب فاعل {أَنْ} مفسرة أو مخففة من أن.
{تِلْكُمُ} اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف حرف خطاب والميم للجمع. {الْجَنَّةُ} بدل أو خبر وجملة {أُورِثْتُمُوها} في محل نصب حال فإن أعربت الجنة بدلا فجملة أورثتموها خبر المبتدأ {أُورِثْتُمُوها} فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، والتاء نائب فاعل، والميم علامة جمع الذكور، والواو لإشباع الضمة، وها مفعول به. {بِما} ما موصولة ومتعلقان بالفعل {كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} كان والتاء اسمها والجملة خبرها.

.[سورة الأعراف: آية 44]

{وَنادى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنا ما وَعَدَنا رَبُّنا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44)}
{وَنادى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابَ النَّارِ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة. {أَنْ قَدْ وَجَدْنا ما وَعَدَنا} أن تفسيرية أو مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف والجملة بعده خبر والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر المحذوف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نادى نادوا بوجدان ما وعد... وعلى اعتبارها تفسيرية فالجملة بعدها مفسرة لا محل لها. ما اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة وعدنا صلة الموصول لا محل لها. {رَبُّنا} فاعل {حَقًّا} مفعول به ثان. {فَهَلْ} هل حرف استفهام والفاء استئنافية وجملة {وَجَدْتُمْ} مستأنفة. {قالُوا} ماض وفاعله {نَعَمْ} حرف جواب وجملة {فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ} مستأنفة بعد الفاء. {بَيْنَهُمْ} ظرف زمان متعلق بأذن. {أَنْ} مخففة أو تفسيرية {لَعْنَةُ} خبر أن المخففة أو مبتدأ بعد أن التفسيرية. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {عَلَى الظَّالِمِينَ} متعلقان بمحذوف خبر. والجملة الاسمية مفسرة أو المصدر المؤول من أن المخففة والفعل في محل جر. وأن الثانية مثل الأولى، والجملة خبرها.

.[سورة الأعراف: آية 45]

{الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَها عِوَجًا وَهُمْ بِالْآخِرَةِ كافِرُونَ (45)}
{الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للظالمين، {عَنْ سَبِيلِ} متعلقان بالفعل يصد، {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه وجملة {يَصُدُّونَ} صلة الموصول لا محل لها. {وَيَبْغُونَها} مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله وها مفعوله. {عِوَجًا} حال منصوبة والجملة معطوفة. {وَهُمْ} ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية. {بِالْآخِرَةِ} متعلقان بالخبر بعدهما والجملة في محل نصب حال. {كافِرُونَ} خبر.

.[سورة الأعراف: آية 46]

{وَبَيْنَهُما حِجابٌ وَعَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًا بِسِيماهُمْ وَنادَوْا أَصْحابَ الْجَنَّةِ أَنْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوها وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46)}
{وَبَيْنَهُما} مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم، والهاء في محل جر بالإضافة، وما للتثنية، والواو استئنافية. {حِجابٌ} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مستأنفة {وَعَلَى الْأَعْرافِ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ {رِجالٌ} والجملة مستأنفة. {يَعْرِفُونَ كُلًّا} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور {بِسِيماهُمْ} والواو فاعله وكلا مفعوله، والجملة في محل رفع صفة لرجال. {وَنادَوْا أَصْحابَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة بعد الواو. {الْجَنَّةِ} مضاف إليه. {أَنْ} مخففة أو تفسيرية مثل أن في الآيات السابقة. {سَلامٌ} مبتدأ. {عَلَيْكُمْ} متعلقان بمحذوف خبره والجملة تفسيرية أو خبرية. {لَمْ} جازمة {يَدْخُلُوها} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وها مفعول به والجملة مستأنفة. {وَهُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ وجملة {يَطْمَعُونَ} خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال بعد واو الحال.

.[سورة الأعراف: آية 47]

{وَإِذا صُرِفَتْ أَبْصارُهُمْ تِلْقاءَ أَصْحابِ النَّارِ قالُوا رَبَّنا لا تَجْعَلْنا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47)}
{وَإِذا} إذا ظرف يتضمن معنى الشرط {صُرِفَتْ أَبْصارُهُمْ} فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والتاء للتأنيث. {تِلْقاءَ} ظرف مكان متعلق بصرفت {أَصْحابِ} مضاف إليه، {النَّارِ} مضاف إليه.
والجملة في محل جر بالإضافة بعد إذا الشرطية. {رَبَّنا} منادى مضاف منصوب بالفتحة ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. {لا تَجْعَلْنا} مضارع للدعاء مجزوم، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به ولا ناهية جازمة. {مَعَ الْقَوْمِ} متعلقان بتجعلنا {الظَّالِمِينَ} صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم، والجملة مفعول به.

.[سورة الأعراف: آية 48]

{وَنادى أَصْحابُ الْأَعْرافِ رِجالًا يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيماهُمْ قالُوا ما أَغْنى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48)}
{وَنادى أَصْحابُ} فعل ماض وفاعل. الأعراف مضاف إليه {رِجالًا} مفعول به والجملة مستأنفة {يَعْرِفُونَهُمْ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله والميم لجمع الذكور والجملة في محل نصب صفة. {بِسِيماهُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما. {قالُوا} الجملة تفسيرية {ما أَغْنى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده وجمعكم فاعله، وما نافية لا عمل لها، والجملة مقول القول. {وَما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ} فعل ماض ناقص، والتاء اسمها، وما مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها معطوف على جمعكم ما أغنى عنكم جمعكم ولا استكباركم. وجملة تستكبرون في محل رفع خبر كنتم.

.[سورة الأعراف: آية 49]

{أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)}
{أَهؤُلاءِ} اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ، والها للتنبيه والهمزة للاستفهام.
{الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر، {أَقْسَمْتُمْ} فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول. {لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها جواب القسم ولا نافية لا عمل لها. {ادْخُلُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله و{الْجَنَّةَ} مفعوله والجملة مقول القول لفعل محذوف يقول اللّه لهم ادخلوا الجنة... {لا خَوْفٌ} لا نافية ومبتدأ مرفوع. {عَلَيْكُمْ} متعلقان بمحذوف خبره والجملة في محل نصب حال. {وَلا أَنْتُمْ} أنتم ضمير منفصل في محل مبتدأ ولا نافية وجملة {تَحْزَنُونَ} خبره والجملة الاسمية ولا أنتم... معطوفة.